الرئيسية » إسلاميات » صلاة الحاجة من القرآن والسنة النبوية ..

صلاة الحاجة من القرآن والسنة النبوية ..

صلاة الحاجة ، وإذا كان في نفسك شئ وحاجة عليك بالتوجه إلي الله والإلتزام بأركان الصلاة الأساسية وصلاة ركعتين والتضرع إلي الله وتسأل الله تعالي أن يقضي حاجتك . ويجب أن تكون نيتك قبل أداء هذه الصلاة هي التضرع خفية إلي الله والدعاء بقضاء حاجتك . ويلجأ العبد إلي الصلاة ليتوسل إلي الله لقضاء أمر وحاجة وهناك أيضا دعاء لقضاء الحاجة يلجئ إليه المُسلم عندما يرغب في شئ أو ليدفع عنه بلاء معين في الحياة . فليس أهم من إتباع تعاليم الله تعالي عندما نواجه الحزن ومصاعب الحياة لقوله عز وجل ” وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) البقرة . نحن نلتزم بأداء صلاة خمس فروض في اليوم وذلك للتقرب إلي الله عز وجل ولكي يغفر لنا ذنوبنا، فنحن دائماً بحاجة إلي الله لكي يساعدنا في قضاء حوائجنا ويوجهنا في حياتنا .
 
 
صلاة الحاجة :
 
عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”. فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة.
 
صلاة الحاجة

صلاة الحاجة

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اثنتا عشر ركعة تصليها من الليل أو النهار وتتشهد بين كل ركعتين، فإذا تشهدت في آخر صلاتك فاثن على الله عز وجل، وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات، وآية الكرسي سبع مرات، وقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، ثم قال: اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلمتك التامة، ثم سل حاجتك، ثم ارفع رأسك ثم سلم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيجابون(رواه الحاكم .
 
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ) جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها .

اترك رد