الرئيسية » أخبار السعودية اليوم » صور…من هو قائد عاصفة الحزم ؟

صور…من هو قائد عاصفة الحزم ؟

صور…من هو قائد عاصفة الحزم ؟

الرياض / وكالات / يقود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزارة الدفاع السعودية، أول حرب تخوضها المملكة العربية السعودية في الألفية الجديدة، تحت اسم “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين فى اليمن .

ويعد الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع حاليًا في العالم، كما أنه من أصغر وزراء الدفاع الذين تقلدوا هذا المصب في تاريخ السعودية، كما أنه أول من تقلد منصبين كبيرين في السعودية، إذ تولى مهام وزارة الدفاع، ورئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، خلفًا لخالد التويجري، الذي أعفي من منصبه.

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1980، وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته سمو الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين.

وتلقى تعليمه في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، وحصل على الترتيب الثاني في دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

وبعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية، قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في 2007 واستمر بها حتى أواخر 2009، حيث انتقل بعدها من هيئة الخبراء ليكون مستشارًا خاصًا لأمير منطقة الرياض، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى مارس 2013.

كما عمل وزير الدفاع السعودي أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارًا خاصًا لرئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالعزيز، كما عمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وعين مستشارًا ومشرفًا على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي أبيه الأمير سلمان، آنذاك، ولاية العهد حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له بمرتبة وزير في مارس 2013.

كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع، فضلًا عن عمله، وفي إبريل 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة، وعضوًا في مجلس الوزراء.

وصدر قرار تعيين محمد بن سلمان رئيسًا للجنة التنفيذية في إدارة الملك عبدالعزيز في سبتمبر 2014 وصدر الأمر الملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع إضافة إلى عمله، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي، ومستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.

68355_5729674647_79641 تنزيل (1) تنزيل (2) محمد-بن-سلمان-يجري-اتصالاته-لحظة-عاصفة-الحزم-2

المصدر/وكالات

اترك رد