الرئيسية » ثقافة صحية » فوائد الفلفل الحار ..صيدلية دوائية كاملة

فوائد الفلفل الحار ..صيدلية دوائية كاملة

فوائد الفلفل الحار ..صيدلية دوائية كاملة

كما يقولون الفلفل الحار صيدلية دوائية واسعة، فهو من ناحية يستخدم كفاتح للشهية، ويساعد علي الهضم، ويمكن الشرايين والأوردة الدموية من استعادة مرونتها ، ومن ناحية أخري يحتوي على فوائد جمة تنعكس بشكل أساسي علي جهازي الدورة الدموية والهضم، وتنظيم ضغط الدم وتقوية نبضات القلب، وتخفيض الكوليسترول، ومعالجة القرحة، وتوقف النزف، ويسرع من شفاء الجروح، وترميم الأنسجة التالفة، ويخفف من الاحتقان، كما أنه يخفف من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم وتمنع انتشار الأوبئة.

أظهرت نتائج دراسة أمريكية جديدة أن مادة كابسيسين، وهي المادة الرئيسية الموجودة في الفلفل الحار، تحسن عمل هرمون الإنسولين وتبطئ تطور الالتهابات وتعجل عملية التمثيل الغذائي مما يقي من السكري، وذلك بعد دراسات أخرى أثبتت فوائد هذه المادة للقلب والأوعية الدموية، وما تلعبه من دور في مكافحة عدد من أمراض المسالك البولية والتناسلية والجهاز الهضمي .

قال الباحثون إنهم توصلوا إلى هذه النتائج في أحدث دراسة عن الفلفل الحار بعد اختبارات عديدة استنتجوا من خلالها أن مادة كابسيسين تمنع الجسم من إفراز مواد كيميائية تعرقل عملية إفراز الإنسولين، حيث إن نقص هذا الهرمون في الدم يسبب السكري .

وكانت دراسة استرالية سابقة كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الإنسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها .

وقال الباحثون في الدراسة الجديدة إن مادة كابسيسين تمنع السمنة، وهو ما يتفق مع نتائج دراسات سابقة أظهرت ان من شأن هذه المادة زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه .

دراسات أخرى أظهرت أن مادة كابسيسين تدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر” ومن هنا تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى تعرّضها لهذه المادة .

كما أشارت نتائج دراسات أخرى الى ان مادة كابسيسين قد تساعد في القضاء على بكتيريا المعدة التي تتسبب بالحموضة والحرقة، والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة . كما بينت الدراسات من جانب آخر ان استهلاك الفلفل الحار لا يؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالأمعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية على عكس ما هو متعارف عليه .

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامينA حسب الحاجة . إضافة إلى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم/ وهو ما يعني فائدته للقلب .

وإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها .

ومن المعروف أيضا أن الفلفل يعمل كمخدر طبيعي ومخدر للأسنان من خلال تحفيز إفراز مركّب الإندورفين الذي يعتبر المادة الطبيعية الوحيدة لمنع الألم .

وذكرت إحدى الدراسات أن مادة كابسيسين قد تساعد في علاج الصداع النصفي ومحاربة إلتهابات الجيوب الأنفية 

المصدر- وكالات

اترك رد