الرئيسية » ثقافة صحية » لماذا يستيقظ الرجال بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الرجال بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الرجال بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الرجال بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الرجال بقضيب منتصب

يعرّف انتصاب القضيب الصباحي أو ما يعلم بالـ(مورنينغ وود) علمياً باسم انتصاب القضيب الليلي، ويسمى اختصاراً بـNPT، وهو أمرٌ ذائع يأتي ذلك لكل الذكور، حيث ينتج ذلك نحو الذكور الأصغر سناً بمستويات أضخم من الرجال المسنين أو الذين تخطى عمرهم الأربعون عاماً.

يعتقد العديد من الناس أن حدوث الانتصاب الصباحي هو إشارة على التحفيز أو التهييج الجنسية، بل ذلك ليس صحيحا، أو على أقل ما فيها ليس على نحو دائم، فانتصاب القضيب الصباحي هو عبارة عن تجاوب أو ردة إجراء يبديها جسد الذكر حصيلة الكثير من الأسباب الطبيعية.

لماذا ينتج ذلك؟

تتغاير النظريات لتقديم تفسير العوامل، وإن كان يتفق الأطباء أنه مؤشر للصحة الجيدة. وحيث أنه متعلق بمرحلة حركة العين السريعة فى السبات، فكلما طالت تلك المدة متى ما طالت مدة الإنتصاب. ولأن تلك الفترة تمتد قبل الإستيقاظ وتكون هى آخر فترة قبل الإستيقاظ على الفورً فعادةً ما يُصاحب الإنتصاب لحظة الإستيقاظ من السبات.

كيف يعين الإنتصاب الصباحى على التفرقة بين العوامل العضوية والنفسية لمرض عدم التمكن من الإنتصاب؟

طبيعياً، تمتلىء العروق الدموية داخل القضيب بالدماء وهو ما يسبب إنتفاخ القضيب والإنتصاب. فيما يتصل إصابة العروق بأى مرض يعوق مقدرتها على الإمتلاء بالدم – كأمراض تصلب الشرايين أو كواحدة من مضاعفات الأدوية المضادة للإكتئاب – لن يصدر إنتصاب … سواء كان الإنتصاب الليلى خلال السبات او غيره.

أما ضياع التمكن من الإنتصاب لأسباب نفسية، كالتوتر أو ماشابه، فهى لا تُصيب القضيب بذاته كعضو بأى شىء، ولا تزال العروق تعمل على نحو سليم، ومن ثم يمكنها أن تمتلىء بالدماء وينتصب القضيب طبيعياً … بذلك فحين يتسبب نفسياً يتواصل حدوث الإنتصاب الصباحى.

متى يلزم عليك إعادة نظر الطبيب؟
هناك حالتان تتعلقان بالانتصاب الصباحي يلزم عليك إعادة نظر الطبيب نحو حدوثهما لك:

1. عدم حدوث الانتصاب الصباحي:
إن الانتصاب الصباحي دليل على الصحة الجيدة، وعدم حصوله نحو الشبان والمراهقين دليل على حضور إشكالية صحية تستلزم المعالجة، كما أن تبطل حدوث الانتصاب فجأة لفترة طويلة يستلزم إعادة نظر الطبيب والمعالجة.

2. عندما يصبح الانتصاب مؤلماً ومزعجاً:
أكثرية حالات الانتصاب الصباحي تنتهي إبان 30 دقيقة بعد الاستيقاظ، بل لو كان الانتصاب مؤلماً أو واصل لأكثر من ساعة (بعد الاستيقاظ)، فيجب عليك عندها إعادة نظر الطبيب.

اترك رد